هل تعلم؟؟ بقلم جاكلين رعد

*هل تعلم؟؟*

انه مش بعهد ميشال عون اقر قانون السوليدير وتمت سرقة اموال الشعب.

هل تعلم؟؟

انه ما كان ميشال عون وجبران باسيل بالسلطة عام ١٩٩٤ لما تم نقل ملكية وسط ييروت لشركة السوليدير دون دفع رسم ٥٪ مما حرم خزينة الدولة مليار دولار نقدا.

هل تعلم؟؟

انه ما كان ميشال عون وجبران باسيل بالسلطة اواسط التسعينات لما تمت صفقة باصات الكروسا وتمت سرقة ٥٠ مليون دولار ثم تبين ان هذه الأتوبيسات لا تعمل وكان وزير الاشغال العامة عمر مسقاوي.

هل تعلم؟؟

انه مش ميشال عون ولا جبران باسيل اللي سرقوا الطوابع المالية وكانت قيمة الفضيحة ١٠٠ مليون دولار أمريكي واتهموا موظف بسيط تم حرقه بالاسيد في غابة بولونيا بالمتن

هل تعلم؟؟

انه ما كان ميشال عون وجبران باسيل عام ١٩٩٣ لما تم اقالة وزير الطاقة الصناعي جورج افرام بمرسوم صدر بمنتصف الليل لانه تقدم بخطة متكاملة للكهرباء واصر عليها في مجلس الوزراء وكان في حينه الياس الهراوي رئيس جمهورية ورفيق الحريري رئيس وزراء

هل تعلم؟؟

انه مش ميشال عون ولا جبران باسيل اشتروا وركبوا مناقصات بخصوص معملي الزهراني ودير عمار عام ١٩٩٤ بعدها تبين ان المعامل مستعملة وليست جديدة.

هل تعلم؟؟

انه ما كان ميشال عون وجبران باسيل وقت مناقصات و بناء المطار عام ١٩٩٥ وكان الهدر بحسب تقرير التفتيش المركزي ٣٥٠ مليون دولار.

هل تعلم؟؟

انه ما كان ميشال عون وجبران باسيل بالسلطة اواسط التسعينات لما تم اقرار كلفة اتوستراد بيروت الناقورة بكلفة مليار دولار في حين ان الكلفة الحقيقية لا تتجاوز ٥٠٠ مليون دولار مما يعني سرقة بمعدل ١٠٠ ٪ هذا غير نسبة الربح القانوني، وهذه الارقام والحقائق قدمها عدد من النواب في جلسة صاخبة في مجلس النواب عام ١٩٩٤ من بينهم سليم الحص وحسين الحسيني.

هل تعلم؟؟

انه ما كان ميشال عون وجبران باسيل بالسلطة في حزيران عام ١٩٩٤ لما تم اصدار سندات الخزينة بالليرة اللبنانية بقيمة ما قدره مليار دولار بفائدة ٤٢٪ انتبه فائدة ٤٢٪ ولمدة سنتين ومن بعدها بشهر واحد فقط يعني بتموز ١٩٩٤ تم اصدار سندات خزينة بالليرة اللبنانية بقيمة مليار دولار ايضا بفائدة ٤٢ ٪ وايضا لمدة سنتين وان البنوك اكتتبت بنسبة ٩٠ ٪ بالاصدارين.

وهل تعلم؟؟

انه تم تجديد الاصدارين عام ١٩٩٦ بعد جمع الفوائد الى اصل الاصدارين وتم اقرار فائدة ٣٨ ٪

هل تعلم؟؟

انه ما كانت شركة سوكلين برعاية ميشال عون وجبران باسيل، ولا شركة سوكومي اللي كلفت الخزينة مئات ملايين الدولارات.

هل تعلم؟؟

انه ما كان ميشال عون وجبران باسيل بالسلطة لما تمت السرقة من صندوق المهجرين ويقدر الهدر بملياري دولار.

هل تعلم؟؟

انه ميشال عون وجبران باسيل ما بيتحملوا سرقات مجلس الانماء والاعمار.

واكيد ما مننسى مجلس الجنوب وقيمة السرقات بمئات ملايين الدولارات.

هل تعلم؟؟

ان صندوق المهجرين ومجلس الجنوب ومجلس الانماء والاعمار لا يخضعون لاي رقابة ادارية او قانونية او قضائية

هل تعلم؟؟

انه ما كان ميشال عون وجبران باسيل بالسلطة لما تم سرقة الشعب اللبناني عامي ١٩٩٣ و١٩٩٤ بمبلغ ٥٠٠ دولار امريكي لكل خط خلوي اودعت امانة لدى الشركتين ومن بهدها تمت سرقة المبالغ وهذه المبالغ المقدرة بحينها بأربعماية مليون دولار ٤٠٠ مليون دولار كانت يجب ان تذهب للخزينة، وانتبه للقيمة والقوة الشرائية للدولار.

هل تعلم؟؟

انه ما كان ميشال عون وجبران باسيل بالسلطة عام ٢٠٠٠ لما تم اعتبار الخطوط الخلوية المسبقة الدفع غير خاضعة لعقد BOT مما خسر الخزينة مليار دولار التي طالبها بها وزير الاتصالات في حكومة الحص عام ١٩٩٩ بموجب مرسوم

هل تعلم؟؟

انه ما كان ميشال عون وجبران بالسلطة لما تم فسخ العقود مع شركتي الخلوي بمجلس الوزراء مما كلف الخزينة بموجب قرار التحكيم ما قدره ٥٠٠ مليون دولار امريكي.

هل تعلم مع مين كانت وزارة المالية من عام ١٩٩٢ وحتى اليوم وحاكمية مصرف لبنان وجمعية المصارف؟؟؟

وهل تعلم؟؟

انه ما كان ميشال عون وجبران باسيل بالسلطة عام ٢٠٠١ لما تمت الاستدانة بموجوب مؤتمرات باريس ١ و٢ و٣ وبلغت قيمة ٧,٥ مليار دولار ولم تصرف على البنية التحتية ولا على الكهربا وما بيقدر يعرف اين انفقت هذه المليارات

هل تعلم؟؟

انه في ايار عام ٢٠١٢ لما وزراء التيار الوطني الحر قدموا امام مجلس الوزراء اقتراح بإقفال الحدود امام المستوطنين السوريين لمنعهم من التدفق الى لبنان.

ويومها اتهموا ميشال عون وجبران باسيل بالعنصرية، فكان الجواب انها ليست مذهبية او عنصرية ولكنها مقاربة اقتصادية، وقال ميشال عون كلمته المشهورة الارض معش تساع، وتم اسقاط اقتراح اقفال الحدود بالتصويت لانه فقط الوزراء العونيين الثمانية صوتوا مع طرح اقفال الحدود من اصل ٣٠ وزير ابان حكومة ميقاتي.

هل تعلم؟؟

ان خسائر الاقتصاد اللبناني الصافية حتى نهاية ٢٠٢٠ بلغت ٣٥ مليار دولار وهذه دراسة صادرة عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

هل تعلم؟؟

انه ما كان ميشال عون وجبران باسيل بحكومة السنيورة الاولى وقت أُقِرّ اعفاء ورثة رفيق الحريري من رسوم الانتقال والبالغة ملياري دولار امريكي، اي بشحطة قلم واستغلال السلطة حرمت الخزينة من ملياري دولار امريكي لان التركة قدرت ب١٧.٥ مليار دولار.

هل تعلم؟؟

انه مش ميشال عون وجبران باسيل كان بدهم يبيعوا رخصة الخلوي عام ٢٠٠٧ بمبلغ ١،٥ مليار دولار، بل كان وزير الاتصالات الثورجي الاشتراكي مروان حمادة.

هل تعلم؟؟

انه لما تولى جبران باسيل وزارة الاتصالات في تشرين الثاني عام ٢٠٠٨ وضع خطة لشركتي الخلوي فزادت العائدات الصافية للخزينة من ٤٠٠ مليون دولار الى ٨٠٠ مليون دولار عام ٢٠١٠ وبلغ دخل الخلوي الصافي من عام ٢٠١١ الى العام ٢٠١٧ سنويا مليار دولار.

اي صافي كل سنة مليار دولار في حين ان مروان حمادة كان يريد بيع الرخصتين بمبلغ ١.٥ مليار دولار.

هل تعلم؟؟

ان عقود بواخر الكهرباء وهي جزء من خطة، وإن العقود لا تنص على ايجار البواخر، بل على استجرار الطاقة بمبلغ ١٠.٨ سنت للكيلوواط في حين ان كلفة انتاج معامل مؤسسات كهرباء لبنان ١٨ سنت للكيلوواط الواحد.

وهل تعلم ان سرقة الطاقة تجاوزت في بعض المناطق ٦٠ ٪ والمخيمات الفلسطينية والمستوطنين السوريين لا يسددون فواتير الكهرباء.

هل تعلم؟؟

ان كل ما ذكر صحيح ١٠٠٪؜ وهو غيض من فيض…

(Visited 4 times, 1 visits today)

About The Author

You Might Be Interested In

LEAVE YOUR COMMENT

Your email address will not be published. Required fields are marked *